المنحة الجامعية بالمغرب..طريقة جديدة لصرف المنح للطلبة باستعمال بطاقة "منحتي"

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، أنه سيكون بإمكان جميع الطلبة انطلاقا من الموسم الجامعي المقبل الحصول على منحهم الجامعية انطلاقا من الشبابيك البنكية، وجاء ذلك بعد توقيع اتفاقية بين الوزارة والخزينة العامة والبريد بنك لتمكين الطلبة من بطاقة الأداء المسبق "منحتي".
وتهدف هذه الاتفاقية٬ التي وقعها، اليوم الخميس، لحسن الداودي وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر ونور الدين بن سودة الخازن العام للمملكة ورضوان نجم الدين رئيس مجلس إدارة البريد بنك٬ إلى تحديد الشروط والكيفيات المقررة من لدن الأطراف لصرف المنح المخولة للطلبة من طرف الوزارة عبر شبكة الأداء النقدي للبريد بنك بواسطة بطاقة مسبقة الأداء مسماة "منحتي".
ويلتزم البريد بنك٬ بموجب هذه الاتفاقية٬ بإحداث وتعبئة بطاقات "منحتي" بواسطة التحويل إلى البطاقات المعنية ابتداء من التاريخ المحدد من طرف الوزارة٬ فيما تسهر الخزينة العامة للمملكة على توفير الإعتمادات المتعلقة بالإصدارات في حساب الشيك المخصص لهذه العملية، وستمكن هذه العملية الطلبة من الحصول مباشرة على منحهم عبر شبكة الشبابيك الأوتوماتيكية للبريد بنك أو شبابيك البنوك الأخرى.
وتقضي هذه الاتفاقية بتشكيل لجنة مكونة من ممثلي الوزارة والبريد بنك والخزينة العامة للمملكة تقوم بعقد اجتماعات شهرية وذلك من أجل تتبع وتقييم هذه العملية.
وأوضح لحسن الداودي٬ في تصريح للصحافة بالمناسبة٬ أن هذه الاتفاقية٬ المندرجة في إطار دعم الخدمات الاجتماعية المقدمة للطلبة الذين يتابعون دراستهم بسلك التعليم العالي٬ تتوخى تسهيل مسطرة صرف المنح لفائدة كافة الطلبة عبر مجموع التراب الوطني٬ في أحسن الظروف من خلال بطاقة بنكية.
 
ومن جانبه٬ أبرز الخازن العام للمملكة أنه لتطبيق وإنجاز عمليات التحويل البنكي للمنح على أحسن وجه تقرر في مرحلة نموذجية أولى تجريب هذه المسطرة على ثلاث مؤسسات للتعليم العالي بالرباط في الدورة الأولى من السنة الجارية ويتعلق الأمر بكلية الطب والصيدلة والمدرسة المحمدية للمهندسين والمدرسة الوطنية العليا للمعلوميات وتحليل النظم .
وبعد النجاح الذي عرفته هذه العملية النموذجية٬ يضيف السيد بن سودة٬ تم الاتفاق على التعميم التدريجي لهذه المسطرة ابتداء من الدورة الربيعية 2012 حيث سيستفيد ما يفوق 52 ألف طالب موزعين على أربع جامعات هي شعيب الدكالي بالجديدة وابن زهر بأكادير وابن طفيل بالقنيطرة والحسن الثاني بالمحمدية ٬ وذلك في أفق تعميم هذه الخدمة على جميع الطلبة الممنوحين ابتداء من الدخول الجامعي 2012-2013 .